أن تظل باقيًا في السوق لا يستطيع أحد إسقاطك كأنك نجم في السماء، أمر ليس سهلًا على الإطلاق. إذا كنت قد بدأت في إنشاء مشروعك الخاص، هل أنت على يقين أن منتجك فريدًا من نوعه؟
طريقة عمل استراتيجية لتبتكر مُنتجًا مُخْتَلِفًا عن المنتجات الحالي
الحقيقة هي أن العديد من رواد الأعمال لا يمكنهم الإجابة عن هذا السؤال، وذلك ليس أمرًا سيئًا على كل حال. فبعض المنتجات الناجحة ليست منتجًا جديدًا، أو حتى فريدة من نوعها. ومع ذلك، لا يزال لديها القدرة على أن تصبح مُبتَكَرَة ومَرِنَة.
والمثال الكلاسيكي على ذلك هو جوقل. لم يقم لاري بيدج وسيرجي برين أول محرك بحث في العالم مثلًا، لكنها أصبحت عملاقة محركات البحث القادرة على ربح المليارات من الدولارات.
ينبغي لك أيضًا أن تعتمدَ مثل هذا النَّهْج في تسويق علامتك التجارية. لذا، إذا أردت حقًا أن تبدو مختلفًا في السوق، هناك عدة خطوة يُمكنها مُساعدتك للقيام بذلك وإعداد استراتيجيتك الخاصة في ابتكار شركتك/منتجك/خدمتك.
الخطوة الأولى في طريقة عمل استراتيجية الابتكار:
اهتم بالجانب الإنساني
تميل الشركات إلى نسيان أن عملاءهم بشر. على الرغم من أن عملية البيع تتم بين اثنين سعداء من البشر، إنسان سعيد بالشراء، وإنسان سعيد بعملية البيع، وهذا الأخير يُمثل الشركة، وليس من كائن فضائي مثلًا. وأمام استراتيجية أتمتة وسائل الاعلام الاجتماعية والبيانات الكبيرة؛ فإن الجانب البشري يميل أحيانًا إلى الاختفاء.
لذلك، عليك أن تتصرف بإنسانية قدر استطاعتك. وأن تركز على المصداقية، والثقة، ونشر الفائدة. مسألة أن نبدو بشرًا ليست صعبة، ومع ذلك، إذا نسيت كيف تبدو كذلك؛ سَأُقَدّم لك بعض النصائح للقيام بذلك.
أولًا، لا تُفرط في الجِدِّيَّة مع نفسك، ولا تَخَفْ من ارتكاب الأخطاء. بعد ذلك، في موقع شركتك، أنشئ صفحة “من نحن” أو “عن الشركة” بحيث تبدو كالبيت الآمن لِزُوَّارها، لا تجعلها صارمة، ولا مُعَبَّئَة بالمُصطلحات التُجارية الصعبة.
ثانيًا: اكتب وصفًا قصيرًا عن مُوَظَّفِيك، أو دعهم يقومون بذلك بأنفسهم، مثل كتابهم المفضل، أو ما يحبه ويكرهه، أو اهتماماته، …الخ. استعرض أيضًا أي شيء يوضح ترابطهم كفريق عمل واحد، كعمل بودكاست مثلًا يتحدث فيه الجميع بتلقائية.
ثالثًا: لا تَتَّبِع النَّهج الساق في وسائل الاعلام الاجتماعية. وإنما استخدم الشبكات الاجتماعية في التواصُل مع العملاء/الزوار/المستهلكين، على سبيل المثال، أن تسألهم سؤالًا، أو أن تجيب على تساؤلاتهم. وأخيرًا، فمن الأفضل عدم ذكر اسم أو إظهار من هو وراء الكواليس.
الخطوة الثانية في طريقة عمل استراتيجية الابتكار:
ركِّز على العلاقات
المُسَوِّقُونَ الذين يتعايشون مع نمو العلامة التجارية يميلونَ إلى الاعتقادِ بأن هناك طريقة واحدة فقط أو طريقتين لبناء العلاقات مع العملاء في عصرنا الرقمي. وهي: استخدام وسائل الاعلام الاجتماعي، واستخدام البريد الإلكتروني.
لكن تذكَّر، الناس لا تشتري من الشركات، وإنما يشترون من أناسٍ مثلهم. لذا ينبغي على كل رائد أعمال أن يبني ويحافظ على علاقاته مع العملاء، سواء كان ذلك العميل مستهلك يشتري لأول مرة، أو اشترى من قبل مرارًا وتكرارًا.
هل لا تزال على غير دراية بطريقة إنشاء علاقة طويلة الأمد مع المستهلك؟ فيما يلي النصائح لما يُمكنك القيام به.
قُمْ بالتواصُلِ المُنْتَظِم. أنشئ رسالة بريد إلكتروني فريدة من نوعها وغير مسبوقة لقائمة عملائك. بعد ذلك، امنحهم من خلال رسالتك عروضًا خاصة وخصومات، ومثال على ذلك ما تقوم به ستاربكس لزيادة مبيعاتها.
كما يُمكنكَ أن تسألهم عن ردود أفعالهم – من ملاحظات وتعليقات – بشأن منتجك/خدمتك. وأخيرًا، عليك أن تكون صادقًا معهم، خاصة بصدد الأخطاء التي قد تسيء لك أو تضرهم في المستقبل.
الخطوة الثالثة في طريقة عمل استراتيجية الابتكار:
تحدَّث مع عملائك المُسْتَهْدَفِين
من السهل أن تنسى التحدُّث مع عملائك المُسْتَهْدَفِينَ؛ لأنك يوميًا تقوم بعملِ إحصاءات، ودراسات، وقراءة مقالات، وكلها تتحدث عن كيفية التعامُل مع المُسْتَهْلِكِينَ.
حان الوقت لخروجك من دائرة الأرقام هذه وبدء مُحادثة حقيقية معهم. يمكنك أيضًا استخدام برامج مثل هوت سويت Hootsuite، وسبروت سوشيال Sprout Social، وميلت ووتر Meltwater؛ لمعرفة ما الذي يتحدث الناس عنه.
يمكنك أيضًا استخدام تلك الوسيلة للتفاعلِ مع المستهلكين. وهي تحفيزهم على ذكر أفكارهم وأراءهم الجديدة، وإيجاد الحلول لمشاكلهم، وإنشاء محتوى تسويقي يُخاطبهم.
الخطوة الرابعة في طريقة عمل استراتيجية الابتكار:
أخبرهم عن نفسك
لا تخجل من التباهي. بَيِّنْ كيف تختلف عن مُنافِسِيك. وأسهل طريقة للقيام بذلك هي لغة الأعمال التي لا تُنْسَى والتي تختلف عن غيرها من الشركات. ونصيحتي لك: إذا كتبت لعملائك شيئًا، فاكتب لهم بلسانك، وإذا خاطبتهم، خاطبهم بعقلك.
الخطوة الخامسة في طريقة عمل استراتيجية الابتكار:
مزيدًا من القراءة .. مزيدًا من الاطلاع
كثيرًا مما تقرأه سيمنحك معلومات مُتَجَدِّدَة عن أحدث تقنيات التسويق. كما أنه سيزيد من إبداعك، خاصة إذا طالعت يوميًا ما يتعلق بعالم الأعمال.
الخطوة السادسة في طريقة عمل استراتيجية الابتكار:
ليست هناك تعليقات
ادعم مدونة من الصفر شارك واستفسر وعبر عن رأيك